[الشعر الحساني شعر عربي عامي متميز مقارنة بانواع الشعر العامي العربي الأخرى..
وتميزه الفريد من نوعه هذا هو أنه شعر استطاع أن يؤسس هوية بلاغية وإيقاعية خاصة به . والذي يريد الاهتمام بدراسته عليه أن يعمل على التقرب أكثر من تلك الهوية
والإحاطة بمختلف المصطلحات النقدية والشعرية المتعلقة به . لذلك وجدت نفسي مضطرا - في إطار تقريب ذلك من المتذوق العربي - أن أشرع في تقديم دروس مبسطة
في الموضوع تكون من أسباب تيسير الاطلاع على هذا الجزء من الأدب العربي الذي يستحق أن يتوقف عنده النقاد والمهتمون لما فيه من تميز وغرابة شعرية مغرية .
.................................................. ............
مصطلحات شعرية
...............
القاف : القاف فيها تنطق جيما مصرية
يقابله في الشعر العربي البيت ...في الموشحات على وجه الخصوص
مثال :
أتايك هاذي الليلة جاي ... تبارك الله العظيم
مكيف أتايك بعد أتاي ... وانت مكيفك حد إقيم
الشرح اللغوي
أتايك ... اتاي هو الشاي ...شايك
جاي ....اسم فاعل من فعل جاء
مكيف ... ليس ك
حد..... شخص
إقيم ... يقيم ...يقيم الشاي أي يحضره
الطلعة : يقابلها في الفصحى القصيدة
ويشترط فيها وحدة الروي وفق نظام خاص يشترط في بدايته أن يكون ما يسمى ب حمر الطلعة أي توافق الأشطر الثلاثة الأولى منها من حيث الروي
يكون إذن توزيع الروي في الطلعة على هذا الشكل :
أ ...............أ
أ................ب
أ...............ب
أ...............ب
وهكذا ...
مثال :
لابس ذ لي منو فظغيط ......... اكريط ونقظان على ظبيط
حالة ويرظع يا المحيط ......... طفلة مخالق حد أعلى
من ذاك لي لابس لكريط ......... وناقظ ويرظع طفلة
أثناء تقصيّ لما يكتب عن الشعر الحساني عثرت لحسن الحظ على المواضيع التي تفضلت بنشرها عنه، وكان هذا السبب المباشر لتسجيلي في هذا المنتدى الكريم. وتقديمي للعروض الرقمي ودوره في تيسير شرح أوزان الشعر الشعبي.
يراودني أمل أن تهتم بالرقمي الذي أراه وسيلة مبسطة لعرض أوزان اللهجات العربية عموما. بل وأوزان اللغات الأخرى ذات الوزن الكمي. وقد قدمت أمثلة عديدة على ذلك.
أعجبني أسلوب تقطيعك الذي أراه أقرب ما يكون للرقمي
هنا أقدم بين يديك هذه الأبيات من الشعر الحساني وقراءتي لها آملا أن تتكرم بتصويبي إن كنت مخطئا.
من عادتي للأمانة العلمية واستيفاء للفائدة ونشرا للعلم أن أذكر المصدر الذي أنقل منه، وأن أشير إلى روابط المواضيع المشابهة، ولكني أتفهم حساسيات بعض القائمين على بعض المنتديات في التعامل مع النواحي العلمية بأسلوب يخالف أسلوبي. ولهذا فلن أشير إلى أي مصدر.
1. إِبَـانْ إِبَـاتْ الظَّـلْ
2. عَادْ افْوَجْهَـكْ وِظَـلْ
3. وُتَحْتْ انْقَابَكْ لَفْظَـلْمن رَاصَكْ شَفْتُ شَـابْ
4. وَكْبَرْ من ذاكْ اعْظَـلْشَيْطانَكْ فـي الْحَسَّـابْ
5. ذاكْ أَلِّ يَـلْـعَــرَّادْيَخْتَيْـرُ دَهْـرُ شَــابْ
6. عنْ لَصْحَبَـاتْ أُعَـادْيَخْتَيْرَكْ عـنْ لَصْحَـابْ
والمعنى العام للقصيدة هو: بات الكلف يمسي ويصبح في وجهك كما بدأ الشيب يغزو أطراف شعر رأسك التي تبرز من تحت نقابك، لكن تعلقي بك أقوى من كل ذلك. فأنا سبق وأن اخترتك في شبابي عن كل الصويحبات واليوم في زمن الشيخوخة أفضلك على كل الأصحاب.
في مقادس وتقسري والمزّارق وتيقادرين تنطق القاف معقودة أو كالجيم المصرية.
معظم هذه الأبيات خببي الإيقاع
حتى ليغري وضوح خببية بعض الأبيات بقراءة بقية الأبيات على أساس كونها من الخبب ولو خالفت اللفظ بالشكل المدون
وهذا تقطيع لها على ذلك النحو حتى لو خالف المكتوب، لعل أحد العارفين باللهجة يقيم لنا طريقة اللفظ وربما يعرفها الأخ الزاكري الحسين
1- إِبـَانْ إِبَـاتْ الظَّـــــلْ
إي - با - ني - با - تظْ - ظلْ - = - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 -
2- عَـادْ افْـــوَجْهَكْ وِظَلْ
عا - دف - وجْ - ها - كوْ - ظلْ - = - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 -
3- وُتَحْتْ انْقَـابَكْ لَفْظَـلْ ****من رَاصَــكْ شَفْتُ شَــابْ
(و) - تح - تن - قا - بك - لفْ - ظلْ - .****.منْ - را - صكْ - شفْ - تو - شا - بْ -
(و) - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 – ه
4- وَكْبَرْ من ذاكْ اعْظَ ـــلْ **** شَيْطـــانَكْ في الْحَسَّـابْ
وَكْ - برْ - منْ - ذا - كَعْ - ظلْ - ............شَيْ - طا - نكْ - فلْ - حَسْ - سا - بْ -
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 – ه
5- ذاكْ أَلِّ يَلْعَــــــرَّادْ****يَخْتَـيْــــــرُ دَهْــرُ شـَابْ
ذا - كلْ - لي - بلْ - عرْ - ردْ - ..................يخْ - تَيْ - يَرْ - دهـْ - رو - شا - بْ
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
ذا - كلْ - لي - بلْ - عرْ - را - دْ - ..................يخْ - تَيْ - يَرْ - دهـْ - رو - شا - بْ
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه..........................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
6-عنْ لَصْحَـبَاتْ أُعَــــادْ ***** يَخْتَيْرَكْ عــــــنْ لَصْحَابْ
عن - لصْ - حا - با - تو - عدْ - ...........يخْ - تيْ - ركْ - عنْ - لصٍ - حا - بْ
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .............................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
عن - لصْ - حا - با - تو - عا - دْ - ...........يخْ - تيْ - ركْ - عنْ - لصٍ - حا - بْ/2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه.............................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
وتميزه الفريد من نوعه هذا هو أنه شعر استطاع أن يؤسس هوية بلاغية وإيقاعية خاصة به . والذي يريد الاهتمام بدراسته عليه أن يعمل على التقرب أكثر من تلك الهوية
والإحاطة بمختلف المصطلحات النقدية والشعرية المتعلقة به . لذلك وجدت نفسي مضطرا - في إطار تقريب ذلك من المتذوق العربي - أن أشرع في تقديم دروس مبسطة
في الموضوع تكون من أسباب تيسير الاطلاع على هذا الجزء من الأدب العربي الذي يستحق أن يتوقف عنده النقاد والمهتمون لما فيه من تميز وغرابة شعرية مغرية .
.................................................. ............
مصطلحات شعرية
...............
القاف : القاف فيها تنطق جيما مصرية
يقابله في الشعر العربي البيت ...في الموشحات على وجه الخصوص
مثال :
أتايك هاذي الليلة جاي ... تبارك الله العظيم
مكيف أتايك بعد أتاي ... وانت مكيفك حد إقيم
الشرح اللغوي
أتايك ... اتاي هو الشاي ...شايك
جاي ....اسم فاعل من فعل جاء
مكيف ... ليس ك
حد..... شخص
إقيم ... يقيم ...يقيم الشاي أي يحضره
الطلعة : يقابلها في الفصحى القصيدة
ويشترط فيها وحدة الروي وفق نظام خاص يشترط في بدايته أن يكون ما يسمى ب حمر الطلعة أي توافق الأشطر الثلاثة الأولى منها من حيث الروي
يكون إذن توزيع الروي في الطلعة على هذا الشكل :
أ ...............أ
أ................ب
أ...............ب
أ...............ب
وهكذا ...
مثال :
لابس ذ لي منو فظغيط ......... اكريط ونقظان على ظبيط
حالة ويرظع يا المحيط ......... طفلة مخالق حد أعلى
من ذاك لي لابس لكريط ......... وناقظ ويرظع طفلة
أثناء تقصيّ لما يكتب عن الشعر الحساني عثرت لحسن الحظ على المواضيع التي تفضلت بنشرها عنه، وكان هذا السبب المباشر لتسجيلي في هذا المنتدى الكريم. وتقديمي للعروض الرقمي ودوره في تيسير شرح أوزان الشعر الشعبي.
يراودني أمل أن تهتم بالرقمي الذي أراه وسيلة مبسطة لعرض أوزان اللهجات العربية عموما. بل وأوزان اللغات الأخرى ذات الوزن الكمي. وقد قدمت أمثلة عديدة على ذلك.
أعجبني أسلوب تقطيعك الذي أراه أقرب ما يكون للرقمي
هنا أقدم بين يديك هذه الأبيات من الشعر الحساني وقراءتي لها آملا أن تتكرم بتصويبي إن كنت مخطئا.
من عادتي للأمانة العلمية واستيفاء للفائدة ونشرا للعلم أن أذكر المصدر الذي أنقل منه، وأن أشير إلى روابط المواضيع المشابهة، ولكني أتفهم حساسيات بعض القائمين على بعض المنتديات في التعامل مع النواحي العلمية بأسلوب يخالف أسلوبي. ولهذا فلن أشير إلى أي مصدر.
1. إِبَـانْ إِبَـاتْ الظَّـلْ
2. عَادْ افْوَجْهَـكْ وِظَـلْ
3. وُتَحْتْ انْقَابَكْ لَفْظَـلْمن رَاصَكْ شَفْتُ شَـابْ
4. وَكْبَرْ من ذاكْ اعْظَـلْشَيْطانَكْ فـي الْحَسَّـابْ
5. ذاكْ أَلِّ يَـلْـعَــرَّادْيَخْتَيْـرُ دَهْـرُ شَــابْ
6. عنْ لَصْحَبَـاتْ أُعَـادْيَخْتَيْرَكْ عـنْ لَصْحَـابْ
والمعنى العام للقصيدة هو: بات الكلف يمسي ويصبح في وجهك كما بدأ الشيب يغزو أطراف شعر رأسك التي تبرز من تحت نقابك، لكن تعلقي بك أقوى من كل ذلك. فأنا سبق وأن اخترتك في شبابي عن كل الصويحبات واليوم في زمن الشيخوخة أفضلك على كل الأصحاب.
في مقادس وتقسري والمزّارق وتيقادرين تنطق القاف معقودة أو كالجيم المصرية.
معظم هذه الأبيات خببي الإيقاع
حتى ليغري وضوح خببية بعض الأبيات بقراءة بقية الأبيات على أساس كونها من الخبب ولو خالفت اللفظ بالشكل المدون
وهذا تقطيع لها على ذلك النحو حتى لو خالف المكتوب، لعل أحد العارفين باللهجة يقيم لنا طريقة اللفظ وربما يعرفها الأخ الزاكري الحسين
1- إِبـَانْ إِبَـاتْ الظَّـــــلْ
إي - با - ني - با - تظْ - ظلْ - = - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 -
2- عَـادْ افْـــوَجْهَكْ وِظَلْ
عا - دف - وجْ - ها - كوْ - ظلْ - = - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 -
3- وُتَحْتْ انْقَـابَكْ لَفْظَـلْ ****من رَاصَــكْ شَفْتُ شَــابْ
(و) - تح - تن - قا - بك - لفْ - ظلْ - .****.منْ - را - صكْ - شفْ - تو - شا - بْ -
(و) - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 – ه
4- وَكْبَرْ من ذاكْ اعْظَ ـــلْ **** شَيْطـــانَكْ في الْحَسَّـابْ
وَكْ - برْ - منْ - ذا - كَعْ - ظلْ - ............شَيْ - طا - نكْ - فلْ - حَسْ - سا - بْ -
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 – ه
5- ذاكْ أَلِّ يَلْعَــــــرَّادْ****يَخْتَـيْــــــرُ دَهْــرُ شـَابْ
ذا - كلْ - لي - بلْ - عرْ - ردْ - ..................يخْ - تَيْ - يَرْ - دهـْ - رو - شا - بْ
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
ذا - كلْ - لي - بلْ - عرْ - را - دْ - ..................يخْ - تَيْ - يَرْ - دهـْ - رو - شا - بْ
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه..........................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
6-عنْ لَصْحَـبَاتْ أُعَــــادْ ***** يَخْتَيْرَكْ عــــــنْ لَصْحَابْ
عن - لصْ - حا - با - تو - عدْ - ...........يخْ - تيْ - ركْ - عنْ - لصٍ - حا - بْ
2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - .............................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
عن - لصْ - حا - با - تو - عا - دْ - ...........يخْ - تيْ - ركْ - عنْ - لصٍ - حا - بْ/2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه.............................2 - 2 - 2 - 2 - 2 - 2 - ه
الجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem
» قبيلة أولاد الشيخ
الإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh
» القبائل الصحراء
الخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش
» شهامة الرجل الصحراوي
الأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz
» العصور الوسطى
الخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz
» محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz
» الكثبان الرملية
الخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz
» السراب
الخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz
» حرارة الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz
» الإنسان والصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz
» تطور الصحراء وتغيرها
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz
» الحياة في الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz
» صخور على شكل فطر
الخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz
» أكبر صحراء في العالم
الخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz
» الصحاري
الخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz
» الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz
» بوابة الصحر الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz
» جبهة البوليزاريوا
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz
» نشاطات القبائل
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz
» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz