الجزء الرابع : من الفصل الثالث عشر إلى الفصل الخامس عشر
1ـ تتبع الحدث :
الفصل الثالث عشر:
Ø زيارة سعيد لطرزان الذي اخبره بتواجد المعلم بياضة لعقد صفقة.
Ø اعتراض سعيد المعلم بياضة لمعرفة مكان عليش .
Ø إطلاق سراح المعلم بياضة بعد الفشل في جمع معلومات منه تفيد في معرفة مكان عليش .
Ø تغيير سعيد وجهة الانتقام إلى رءوف
الفصل الرابع عشر:
Ø ارتداء سعيد بذلة الضايط التنكرية والتوجه نحو بيت رءوف .
Ø مباغتة سعيد لرءوف وهو يهم بالخروج من السيارة.
Ø فرار سعيد بعد تبادل إطلاق النار مع عناصر الشرطة.
Ø عودة نور للبيت وهي متخوفة من ضياع سعيد بعد ما تداول خبر تعرض رءوف لمحاولة اغتيال فاشلة .
الفصل الخامس عشر:
Ø أخبار الجرائد تعلن إخفاق سعيد في قتل رءوف وسقط البواب ضحية جديدة لخطأ سعيد .
Ø خيبة أمل سعيد جعلته يصر معاودة المحاولة مهما كلفه ذلك من ثمن .
Ø عودة نور إلى البيت معاتبة سعيد على استهتاره بحبها وجريه وراء الهلاك.
2ـ رصد القوى الفاعلة:
أ ـ الشخصيات :
× سعيد مهران : بطل الحدث، عامل ذات يتحرك من جديد مع جريمة ثانية تبوء بالفشل .
× طرزان: صاحب المقهى عامل مساعد يقدم الدعم لتقفي أثر عليش.
× نور: عامل مساعد تمثل سند سعيد وضحية تهوره .
× رؤوف : عامل موضوع المستهدف من عملية الإنتقام وأصبح عاملا معاكسا أحبط خطة سعيد وأزم وضعيته.
ب ـ المواقع :
× بيت رءوف: مسرح الجريمة الثانية الفاشلة.
× بيت نور:عامل مساعد مكن سعيد الاختباء ومتابعة تطورات جريمته عن بعد.
ج ـ الوقائع :
× عملية انتقامية جديدة صوبت نحو رءوف كانت ناجحة على مستوى الإعداد وفشلت بفعل التسرع والتهور.
3 ـ البعد الاجتماعي :
Ø تفشي ظاهرة الصفقات المشبوهة يساعد على تطور الانحراف إلى جريمة منظمة تهدد استقرار المجتمع.
4 ـ البعد النفسي :
Ø البعد النفسي يغلب عليه التوثر والقلق والتوجس وينتهي بالارتباك والتهور ثم التحسر والندم .
5 ـ البناء الفني :
Ø فصول الجزء الرابع تتمة لسيرورة الحدث، حيث يتطور هنا مع جريمة جديدة تخلف ضحية أخرى بريئة وتعمق أزمة سعيد مع الفشل ومطاردة الشرطة .
مع تحرك سعيد تراجعت وثيرة الاسترجاع دون أن يقلص ذلك من هيمنة السارد عبر الرؤية من الخلف ،ووجود فقرات من الحوار الخارجي لكسر رتابة السرد وزيادة الإيهام بواقعية الحدث،أما اللغة فتبقى عادية تناسب واقع الشخصيات على غرار الفصول السابقة .
إعداد قبلي :
اقرأ الفصل السادس عشر إلى الفصل الثامن عشر وحدد ما يلي :
· تتبع الحدث في الفصول.
· رصد القوى الفاعلة.
· تتبع البعد الاجتماعي والبعد النفسي .
· خطوات الكتابة الفنية المعتمدة في الفصول
1ـ تتبع الحدث :
الفصل الثالث عشر:
Ø زيارة سعيد لطرزان الذي اخبره بتواجد المعلم بياضة لعقد صفقة.
Ø اعتراض سعيد المعلم بياضة لمعرفة مكان عليش .
Ø إطلاق سراح المعلم بياضة بعد الفشل في جمع معلومات منه تفيد في معرفة مكان عليش .
Ø تغيير سعيد وجهة الانتقام إلى رءوف
الفصل الرابع عشر:
Ø ارتداء سعيد بذلة الضايط التنكرية والتوجه نحو بيت رءوف .
Ø مباغتة سعيد لرءوف وهو يهم بالخروج من السيارة.
Ø فرار سعيد بعد تبادل إطلاق النار مع عناصر الشرطة.
Ø عودة نور للبيت وهي متخوفة من ضياع سعيد بعد ما تداول خبر تعرض رءوف لمحاولة اغتيال فاشلة .
الفصل الخامس عشر:
Ø أخبار الجرائد تعلن إخفاق سعيد في قتل رءوف وسقط البواب ضحية جديدة لخطأ سعيد .
Ø خيبة أمل سعيد جعلته يصر معاودة المحاولة مهما كلفه ذلك من ثمن .
Ø عودة نور إلى البيت معاتبة سعيد على استهتاره بحبها وجريه وراء الهلاك.
2ـ رصد القوى الفاعلة:
أ ـ الشخصيات :
× سعيد مهران : بطل الحدث، عامل ذات يتحرك من جديد مع جريمة ثانية تبوء بالفشل .
× طرزان: صاحب المقهى عامل مساعد يقدم الدعم لتقفي أثر عليش.
× نور: عامل مساعد تمثل سند سعيد وضحية تهوره .
× رؤوف : عامل موضوع المستهدف من عملية الإنتقام وأصبح عاملا معاكسا أحبط خطة سعيد وأزم وضعيته.
ب ـ المواقع :
× بيت رءوف: مسرح الجريمة الثانية الفاشلة.
× بيت نور:عامل مساعد مكن سعيد الاختباء ومتابعة تطورات جريمته عن بعد.
ج ـ الوقائع :
× عملية انتقامية جديدة صوبت نحو رءوف كانت ناجحة على مستوى الإعداد وفشلت بفعل التسرع والتهور.
3 ـ البعد الاجتماعي :
Ø تفشي ظاهرة الصفقات المشبوهة يساعد على تطور الانحراف إلى جريمة منظمة تهدد استقرار المجتمع.
4 ـ البعد النفسي :
Ø البعد النفسي يغلب عليه التوثر والقلق والتوجس وينتهي بالارتباك والتهور ثم التحسر والندم .
5 ـ البناء الفني :
Ø فصول الجزء الرابع تتمة لسيرورة الحدث، حيث يتطور هنا مع جريمة جديدة تخلف ضحية أخرى بريئة وتعمق أزمة سعيد مع الفشل ومطاردة الشرطة .
مع تحرك سعيد تراجعت وثيرة الاسترجاع دون أن يقلص ذلك من هيمنة السارد عبر الرؤية من الخلف ،ووجود فقرات من الحوار الخارجي لكسر رتابة السرد وزيادة الإيهام بواقعية الحدث،أما اللغة فتبقى عادية تناسب واقع الشخصيات على غرار الفصول السابقة .
إعداد قبلي :
اقرأ الفصل السادس عشر إلى الفصل الثامن عشر وحدد ما يلي :
· تتبع الحدث في الفصول.
· رصد القوى الفاعلة.
· تتبع البعد الاجتماعي والبعد النفسي .
· خطوات الكتابة الفنية المعتمدة في الفصول
الجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem
» قبيلة أولاد الشيخ
الإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh
» القبائل الصحراء
الخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش
» شهامة الرجل الصحراوي
الأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz
» العصور الوسطى
الخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz
» محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz
» الكثبان الرملية
الخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz
» السراب
الخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz
» حرارة الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz
» الإنسان والصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz
» تطور الصحراء وتغيرها
الخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz
» الحياة في الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz
» صخور على شكل فطر
الخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz
» أكبر صحراء في العالم
الخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz
» الصحاري
الخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz
» الصحراء
الخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz
» بوابة الصحر الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz
» جبهة البوليزاريوا
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz
» نشاطات القبائل
الخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz
» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
الخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz