منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدنا هذا معلوم ورجلي وسطو متكاني

المواضيع الأخيرة

» أكلال لي عالي ولد سيدي اعلي
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem

» قبيلة أولاد الشيخ
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh

» القبائل الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش

» شهامة الرجل الصحراوي
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz

» العصور الوسطى
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz

» محمد صلى الله عليه وسلم
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz

» الكثبان الرملية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz

» السراب
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz

» حرارة الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz

» الإنسان والصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» تطور الصحراء وتغيرها
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» الحياة في الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz

» صخور على شكل فطر
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz

» أكبر صحراء في العالم
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz

» الصحاري
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz

» الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz

» بوابة الصحر الغربية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz

» جبهة البوليزاريوا
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» نشاطات القبائل
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 147
    نقاط : 6047
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009
    العمر : 33
    الموقع : www.j-tan.c.la

    مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2 Empty مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري2

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 31, 2009 5:01 am

    1- التحليل:
    · تحديد موضوع القصيدة: مشاعر التضامن مع الشعب السوري في محنته ،واستنهاضه لتجاوزها.
    · تتبع وحدات النص وتحديد محاورها الدلالية:
    - تحية لأهل دمشق مشفوعة بمظاهر الأسى.
    -استحضار نكبة دمشق التي وصل صداها كل الأرجاء.
    -مكانة دمشق كقطب حضاري متميز.
    -استنهاض بني سوريا ومؤازرتهم في محنتهم.
    ·المعجم يغلب عليه الطابع التقليدي وبعده عن التداول في عصر الشاعر
    ·الصور الشعرية الموظفة في النص: الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة.
    ·الأساليب الموظفة :
    الأسلوب الإنشائي(النداء-الأمر–الاستفهام)وُظف للتآزروالحث على المقاومة.
    الأسلوب الخبري: يضعنا أمام صورة الفاجعة ومشاعر الشاعر نحوها .
    · البنية الإيقاعية:
    Ø الإيقاع الخارجي: يتضمن بحر الوافر(مفاعلتن)، وحدة القافية رويها القاف وهي موصولة.
    Ø الإيقاع الداخلي : - تكرار الأصوات (الراء- القاف –الميم) ، تكرار اللفظ(ألقوا ب9 – دمشق)
    -التوازي ب6 .
    2- التنظيم:
    ـ تقديم للتحليل بوضع النص في إطاره العام والخاص من خلال وضعية الشعر العربي قبل البعث ،ودور الشاعر في التجربة الإحيائية وعلاقة النص بالتجربة.
    ـ العرض: نحدد ونرتب عناصر العرض باعتماد التدرج من المضامين ومكوناتها إلى البناء الفني وخصوصياته،وتحديد الإستشهادات المناسبة لكل مرحلة والخاصة بكل ظاهرة.
    ـ الخاتمة : ونضع فيها خلاصة مركزة لما توصلنا إليه من إجابات حول الظاهرة التي يمثلها النص.
    3-التحرير:
    المقدمة :وضعية الركود والانحطاط التي عاشها الشعر العربي أججت الرغبة في الإحياء والبعث لاسترجاع أمجاد الشعر العربي الضائعة، هذه الأمجاد كانت النبع الذي يغترف منه شعراء البعث القيم وأصول الشعر التي تغذي قريحتهم الشعرية .والشعر أحمد شوقي من الذين أبانوا عن حنكتهم وتمرسهم في عملية الإحياء، فإلى أيد حد يعكس النص مكانة الشاعر الإحيائية؟.
    العرض:
    ـ عرض الموضوع والمضامين التي تمثله ،والربط بينها في تسلسل تدريجي حسب الأهمية والأولوية.
    ـ مناقشة المضامين في علاقتها بتجربة الشاعر .
    ـ خصائص ومميزات البناء الفني (المعجم ـ الصورة الشعرية ـ الأساليب البلاغيةـ البنية الإيقاعية )وتحديد مدى تمثيلها للتجربة الإحيائية مع التمثيل لكل حالة وظاهرة.
    الخاتمة:
    تحديد مدى تمثيلية النص الاتجاه الإحيائي في الشعر العربي:
    Ø على مستوى المضمون: التأكيد على الوحدة العربية الإسلامية وما تفرضه من واجب التضامن.
    Øعلى مستوى الشكل : الالتزام بالبناء العمودي ، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية .
    الكشف عن رمزية النص وأبعاده: النص يمثل مبادئ حركة البعث شكلا ومضمونا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 6:40 am