منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

منتدى نادي التراث الحساني بثانوية القدس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدنا هذا معلوم ورجلي وسطو متكاني

المواضيع الأخيرة

» أكلال لي عالي ولد سيدي اعلي
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 5:30 pm من طرف Babayeslem

» قبيلة أولاد الشيخ
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالإثنين أبريل 21, 2014 12:40 pm من طرف bant chikh

» القبائل الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس يناير 17, 2013 8:53 am من طرف مراكش

» شهامة الرجل الصحراوي
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالأربعاء أبريل 20, 2011 1:21 pm من طرف roublazaz

» العصور الوسطى
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:27 am من طرف roublazaz

» محمد صلى الله عليه وسلم
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:25 am من طرف roublazaz

» الكثبان الرملية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:20 am من طرف roublazaz

» السراب
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:14 am من طرف roublazaz

» حرارة الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:13 am من طرف roublazaz

» الإنسان والصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» تطور الصحراء وتغيرها
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:12 am من طرف roublazaz

» الحياة في الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:10 am من طرف roublazaz

» صخور على شكل فطر
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:09 am من طرف roublazaz

» أكبر صحراء في العالم
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:08 am من طرف roublazaz

» الصحاري
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:07 am من طرف roublazaz

» الصحراء
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 8:06 am من طرف roublazaz

» بوابة الصحر الغربية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:56 am من طرف roublazaz

» جبهة البوليزاريوا
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» نشاطات القبائل
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:52 am من طرف roublazaz

» تاريخ احتلال اسبانيا للصحراء الغربية
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Emptyالخميس أبريل 14, 2011 7:46 am من طرف roublazaz

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 147
    نقاط : 6047
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009
    العمر : 33
    الموقع : www.j-tan.c.la

    مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي Empty مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مارس 31, 2009 4:56 am

    التمهيد : تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري.


    نص الانطلاق : حلم صبي غازي العبادي صفحة 150



    1- تأطير النص: تعرف مضمون النص العام.
    · تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على مضمون النص حلم ويمثل الرغبة التي تتأجج في دواخلنا ونتمنى أن تتحقق على أرض الواقع،والحلم متعلق بالصبي وهو يمثل الطموحات التي يرغب في تحقيقها.
    * علاقة العنوان بنهاية النص : نهاية النص تبين اصرار الصبي على تحقيق حلمه ولو من عبر الوهم .
    2- تفكيك النص:
    > تعرف موضوع القصة:
    · موضوع القصة يدور حول صبي يحلم بقيادة سيارة
    > تحديد المتواليات السردية في القصةوتنظيمها وفق خطاطة سردية:
    ـ هبوط السيدة من سيارتها أمام مخزن التجهيزات المنزلية.> الوضعية الأولية
    ـ بقاء ابنها الصغير في السيارة منشغلا بلعبته. > الوضعية الأولية
    ـ نقل صبي المتجر مشتريات السيدة إلى سيارتها .> حدث طارئ سيرورات التحول
    ـ اعجاب صبي المخزن بطفل السيدة وهو يلهو بقيادة سيارته الوهمية > تطور الحدث سيرورات التحول
    ـ ارتباك صبي المخزن أمام صوت المنبه ونداء صاحب المتجر .> النتيجة سيرورات التحول
    ـ استرسال صبي المتجر في قيادة سيارته الوهمية مخترقا المتجر حيث تنتظره مهام أخرى.> الوضعية التنهائية
    > نوعية الرؤية في القصة :
    ـ السارد اعتمد الرؤية مع وهي التي تكون فيها معرفته بالأحداث مساوية لمعرفة الشخصيات بها .
    > شخصيات القصة وأبعادها في النص.
    ـ السيدة : ميسورة ومنشرحة ومترفعة تملك سيارة.
    ـ ابن السيدة : ميسور الحال فرح بلعبه داخل السيارة يستمتع وطفولته.
    ـ صبي المخزن: عامل بسيط محروم من اللعب والاستمتاع بطفولته .
    ـ صاحب المتجر: متغطرس يغلب الربح المادي على حساب الجانب الإنساني ويقف عائق أمام الطفل .
    > مكونات القصة:
    ـ مكون حواري : وهو هنا حوار غير مباشر ينوب السارد عن الشخصيات في التعبير عن نفسها.
    ـ مكون وصفي : ويتناول الأوصاف الخارجية من خلال المظهر والوضعية ،وأوصاف داخلية من خلال المشاعر والأحاسيس والرغبات.
    > مغزى القصة و مقصديتها :
    ـ القصة تنبه إلى خطورة تشغيل الأطفال وحرمانهم من ممارسة طفولتهم الطبيعية بعيدا عن الفوارق الاجتماعية التي تكرس الاستغلال الجشع للأطفال.
    3- تجميع المعطيات:
    · تحديد موضوع القصة اعتمادا على مضمونها العام.
    · تتبع المتواليات السردية في القصة مع احترامه تسلسلها .
    إبراز أبعاد الشخصيات من خلال دورها في القصة ،والدلالة الرمزية التي يفيدها الحدث.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 1:29 pm